منتديات الهندسة الزراعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الهندسة الزراعية

حوار حر لعقل منفتح ونقاش الحاضر وأفكار للمستقبل

*ابن الفرات * نرحب بكم في منتديات احمود رمضان العلي * ابن الفرات* إن المواضيع والآراء والردود الواردة في الموقع تعبر عن أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن الإدارة * ابن الفرات * بامكانكم الدخول الى الدردشة الرقمية وذلك بالضغط على ايقونة دخول الدردشة أعلى الصفحة الرئيسية * ابن الفرات * تمت إضافة آخر تجديدات لهذا المنتدى نتمنى أن تنال رضاكم بإذن الله * ابن الفرات * الرجاء إبلاغ مدير الموقع أو مدير عام الموقع بأي ملاحظة أو اقتراح أو شكوى على الايميل eng-ahmodali@hotmail.comأو من خلال رسالة خاصة*ابن الفرات *الليل من دونك ترى شين ومخيف وشلون اقضي تالي الليل دونك •
    the king                               ابو مراد                         فرج  العلي    قلب شجاعالعقيد       الراقي             
    نيوتن  ابن الجلاء hmd aliعدنان سليمان   احمدالعقيد

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هجرة عمر وقصة عياش معه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1هجرة عمر وقصة عياش معه Empty هجرة عمر وقصة عياش معه الأربعاء 23 سبتمبر - 1:46

العقيد

العقيد

قال ابن إسحاق : ثم خرج عمر بن الخطاب ، وعياش بن أبي ربيعة المخزومي حتى قدما المدينة . فحدثني نافع مولى عبد الله بن عمر ، عن عبد الله بن عمر ، عن أبيه عمر بن الخطاب ، قال اتعدت ، لما أردنا الهجرة إلى المدينة ، أنا وعياش بن أبي ربيعة [ واسمه عمرو ويلقب ذا الرمحين ] ، وهشام بن العاصي بن وائل السهمي التناضب من أضاة بني غفار ، فوق سرف ، وقلنا : أينا لم يصبح عندها فقد حبس فليمض صاحباه . قال فأصبحت أنا وعياش بن أبي ربيعة عند التناضب ، وحبس عنا هشام وفتن فافتتن .

فلما قدمنا المدينة نزلنا في بني عمرو بن عوف بقباء وخرج أبو جهل بن هشام والحارث بن هشام إلى عياش بن أبي ربيعة ، وكان ابن عمهما وأخاهما لأمهما ، حتى قدما علينا المدينة ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم بمكة فكلماه وقالا : إن أمك قد ندرت أن لا يمس رأسها مشط حتى تراك ، ولا تستظل من شمس حتى تراك ، فرق لها ، فقلت له يا عياش إنه والله إن يريدك القوم إلا ليفتنوك عن دينك فاحذرهم فوالله لو قد آذى أمك القمل لامتشطت ولو قد اشتد عليها حر مكة لاستظلت . قال فقال أبر قسم أمي ، ولي هنالك مال فآخذه قال فقلت : والله إنك لتعلم أني لمن أكثر قريش مالا ، فلك نصف مالي ولا تذهب معهما . قال فأبى علي إلا أن يخرج معهما ; فلما أبى إلا ذلك قال قلت له أما إذ قد فعلت ما فعلت ، فخذ ناقتي هذه فإنه ناقة نجيبة ذلول فالزم ظهرها ، فإن رابك من القوم ريب فانج عليها : فخرج عليها معهما ، حتى إذا كانوا ببعض الطريق قال له أبو جهل يا ابن أخي ، والله لقد استغلظت بعيري هذا ، أفلا تعقبني على ناقتك هذه ؟ قال بلى . قال فأناخ وأناخا ليتحول عليها ، فلما استووا بالأرض عدوا عليه فأوثقاه وربطاه ثم دخلا به مكة ، وفتناه فافتتن قال ابن إسحاق : فحدثني به بعض آل عياش بن أبي ربيعة : أنهما حين دخلا به مكة دخلا به نهارا موثقا ، ثم قالا : يا أهل مكة ، هكذا فافعلوا بسفهائكم كما فعلنا بسفيهنا هذا


--------------------------------------------------------------------------------

هجرة عمر وعياش

ذكر فيها تواعدهم التناضب بكسر الضاد كأنه جمع تنضب [ واحدته تنضبة ] وهو ضرب من الشجر تألفه الحرباء . قال الشاعر

إني أتيح له حرباء تنضبة

لا يرسل الساق إلا ممسكا ساقا


ويقال لثمره الممتع وهو فنعلل أدغمت النون في الميم وظاهر قول سيبويه : أنه فعلل وأنه مما لحقته الزيادة بالتضعيف والقول الأول يقويه أن مثله الهندلع وهو نبت وتتخذ من هذا الشجر القسي كما تتخذ من النبع والشوط والشريان والسراء والأشكل ودخان التنضب ذكره أبو حنيفة في النبات . وقال الجعدي :

كأن الغبار الذي غادرت

ضحيا دواخن من تنضب


شبه الغبار بدخان التنضب لبياضه . وقال آخر [ عقيل بن علقة المري ] :

وهل أشهدن خيلا كأن غبارها

بأسفل علكد دواخن تنضب


وأضاة بني غفار على عشرة أميال من مكة ، والأضاة الغدير ، كأنها مقلوب من وضأة على وزن فعلة واشتقاقه من الوضاءة بالمد وهي النظافة لأن الماء ينظف وجمع الأضاة إضاء وقال النابغة [ في صفة الدروع ] :

علين بكديون وأبطن كرة

وهن إضاء صافيات الغلائل


[ وأضيات وأضوات وأضا وإضون ] . وهذا الجمع يحتمل أن يكون غير مقلوب فتكون الهمزة بدلا من الواو المكسورة في وضاء وقياس الواو المكسورة تقتضي الهمز على أصل الاشتقاق ويكون الواحد مقلوبا لأن الواو المفتوحة لا تهمز مع أن لام الفعل غير همزة وقد يجوز أن يكون الجمع محمولا على الواحد فيكون مقلوبا مثله ويقال أضاءة بالمد وقد يجمع أضاة على إضين قاله أبو حنيفة وأنشد

محافر كأسرية الإضينا

الأسرية جمع سري وهو الجدول ويقال له أيضا : السعيد .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى